abou hamza Admin
عدد المساهمات : 124 نقاط : 382 تاريخ التسجيل : 04/12/2011
| موضوع: أسس ومفاهيم بيداغوجيا الإدماج الأحد ديسمبر 25, 2011 5:45 am | |
| -------------------------------------------------------------------------------- 1.أسس ومفاھيم بيداغوجيا الإدماج. فقد تم التركيز في هذا الباب على أھمية تحديد الجھاز المفاھيمي لبيداغوجيا الإدماج وفق المقاربة بالكفايات على اعتبارانه جھازمتعدد المستويات، فھناك مفاھيم مرتبطة بمستويات الأھداف، ومفاھيم تتعلق بالھدف التعلمي، ومفاھيم تتعلق بالموارد وأخرى مرتبطة بالإدماج . وفيما يلي أھم المفاھيم التي تم التطرق إليھا خلال وحدة التكوين الأولى:
الكفايــــــــــــــــة: ھي أن ينجز كل شخص بكيفية ناجعة ما ھو مطلوب أثناء وضعيات مأخوذة من الحياة اليومية.
الكفاية الأساسية: ھي الكفاية التي يجب أن يمتلكھا المتعلم كي يتمكن من مواصلة التعلمات دون مشاكل، وھي مرتبطة بمادة دراسية محددة.
المـــــــــــــــوارد: ھي مجموع المعارف والمھارات والمواقف والقيم والاتجاھات والانفعالات التي يستنفرھا المتعلم لحل وضعية مشكلة.
الوضعية المشكلة: ھي السياق الذي يحفز المتعلم ويدفعــــھ إلى العمل والذي يعطي معنى لما يتعلمھ.
الإدمــــــــــــــــاج: ھو سيرورة ذھنية وشخصيـة تقــوم على ربط علاقات بين تعلمـــات اكتسبھا المتعلــــم بطريقة مجـــــزأة،والتنسيق بينھا من اجل حل وضعيــة مركبة.
شبكــــة التحقــــــق:آلية تنظيمية تقويمية تخدم التلميذ والمحتوى والأستاذ فالأول من خلالها تضبط عمله و تساعده على انجاز المطلوب منه والثالث يتحقق بها مدى اكتساب المتعلم للموارد وهي تستخدم قبل واثناء و بعد الوضعية الإدماجية.
شبكـــة التصحيح: ھي أداة لتقديــــر معياري من خـــــــــــلال مؤشرات دقيقة.
العــــــــــــــــــــلاج: بعد التعرف على الأخطاء وتحديد مصـــــاد رھا وأسبابھا، يقوم المدرس باختيار استراتيجيات العلاج المناسبة. 1 مقاربة الكفاية إن ما يميز الكفاية في الدرجة الأولى : تعبئتها لقدرات متعددة و موارد مختلفة تمارس ضمن وضعية إدماجية . موارد م م م م م م م م م عبر وضعية الإدماج لتحقق الكفاية م م م م م م م 2 المعايير و المؤشرات المعايير المؤشرات معايير الحد الأدى الملاءمة √ √ √
الاستعمال السليم لأدوات المادة √ √ √
الانسجام √ √ √
معيار الاتقان تقديم الورقة √ | |
|