abou hamza Admin
عدد المساهمات : 124 نقاط : 382 تاريخ التسجيل : 04/12/2011
| موضوع: تدريس مادة الإملاء الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:00 pm | |
| تدريس الاملاء الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره . وتعليم الاملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا . لماذا تدريس الاملاء ؟ لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة . لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم . لتنمية ثروة التلميذ اللغوية . أنواع الاملاء : 1) الإملاء المنقول . - يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها . - تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها . - يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا . - يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم . 2) الإملاء المنظور . - يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير . - يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي . - يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة . - يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء . المهارات الاملائية : الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة ) والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة ) . الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) . السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه . اللام الشمسية واللام القمرية . التاء المفتوحة والتاء المربوطة . الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها . كيف ندرب على المهارة ؟ يمر التدريب على المهارة بمراحل هي : يجب أن يمر تعليم الاملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) . يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد . 3) الاملاء التعليمي : ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه . فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه . موضوعات الاملاء التعلمي : كلمات تخدم نمط محدد . مهارة واحدة يتم التدريب عليها . عبارة مختارة تتضمن مهارات عدة . أسماء أعلام أو أشياء محببة لدى التلاميذ . أسلوب تنفيذ الاملاء التعليمي : النمط والمثال. هو نمط يكتب المتعلم على منواله اختباريا بعد المرور في التحليل والتركيب ، فيقدم المعلم للتلميذ مثال أو نموذج يحاكيه شفويا ثم كتابيا . مثلا نمط ( قال ) . - يدرب التلميذ على محاكاة هذا النمط شفويا وكتابيا مع التحليل الصوتي والكتابي وتركيب كلمات مماثلة من حروف ومقاطع على هذا النمط . - يملى عليه اختباريا كلمات مماثلة لنفس النمط مثل باع ، سار ، جاع ………الخ . - يتم تقويم الأداء فرديا بعد كل كلمة . المهارة المستهدفة : وهي مهارة محددة يكتب التلميذ اختباريا على منوالها بعد المرور في التحليل والتركيب. - يدرب التلاميذ عليها من خلال القراءة و التحليل والتركيب أولا . مثلا مهارة اللام القمرية في كلمة ( المدرسة ) تتم قراءتها وتحليلها صوتيا وكتابيا ويتم التعرف على المهارة . - يعطي التلاميذ كلمات مماثلة تشتمل على مهارة اللام القمرية ولها نفس النمط ما أمكن ذلك مثل ( المكتبة ، المعلمة ، اللعبة ……..) وتحلل شفويا وكتابيا . - ثم يملى عليهم اختباريا كلمات بها نفس المهارة ، يحرص المعلم على نمط محدد لتكوين آلية في الكتابة تساعد على ترسيخ القاعدة . العبارة المختارة : يتم إملاءها على التلاميذ اختباريا . الأعلام المشهورة وبعض الأسماء المحببة للتلاميذ أو الكلمات التي تتكرر كثيرا ويستمر ورودها في خبرة المتعلم يتم إملاءها اختباريا . يتم التصويب الذاتي للكلمات التي تم التدريب عليها . | |
|